فحص الاسنان

فحص الاسنان

كم مرة يتوجب علي الشخص الذهاب لطبيب الاسنان لعمل فحص للاسنان ؟

التوصية المعيارية هي الذهاب لطبيب الاسنان مرتين سنويا لاجراء الفحص ولتنظيف الاسنان. هذه الآلية جيدة لمعظم الناس ، لكن الاشخاص الذين يعانون من امراض اللثة ، والذين لديهم استعداد وراثي لتراكم المواد الدهنية او عرضة لتسوس الاسنان ، او يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يجب عليهم زيارة الطبيب بشكل متكرر اكثر للحصول على الرعاية فحص الاسنان:المثلى. أيضا يجب الاخذ بعين الاعتبار ان بعض احداث الحياة –خاصة تلك التي تسبب الضغط او المرض- قد تسبب تغير في الفم او قد تتسبب في تطور الحالة المرضية للفم ، وهذا يجعل امر تكرار الزيارة لطبيب الاسنان امر ضروري. من الناحية الاخرى ، الاشخاص الذين يعتنون بصحة اللثة والاسنان بشكل كبير ، وامضوا سنوات بدون اي مشاكل على الاطلاق ، بامكانهم اطالة الفترة بين الزيارات. بامكانك السؤال عن افضل جدول للزيارات يناسب الحالة الصحية لاسنانك. أكبر ثلاثة اسباب والتي تتطلب زيارة طبيب السنان مرتين سنويا هي:

  • بحيث تمكن طبيب الاسنان الخاص بك ان يفحص فيما اذا كان هناك مشكال لا تراها او لا تشعر بها.
  • لتسمح للطبيب للعثور على العلامات المبكرة للتسوس (التسوس لا تتمكن من رؤيته او الشعور بألامه الا عند بلوغه مراحل متقدمة)
  • فحص الاسنان يمسح لنا بعلاج اي مشاكل اخرى متعلفة بصحة الفم (بشكل عام ، كلما تم الكشف عن المشكلة بشكل مبكر ، كلما زادت امكانية السيطرة عليها وعلاجها)

ماذا يحدث عادة في موعد فحص الاسنان ؟

اجراءات الرعاية الصحية للفم التالية عادة ما تجري في زيارة فحص الاسنان الاعتيادية :

  • المهنيون الذين سيعالجونك : اثنان من العاملين في الرعاية الصحية للفم ، طبيب الاسنان و اخصائي صحة اللثة والاسنان –من المرجح ان يراك. اخصائي صحة اللثة سوف يقوم بتقييم اللثة والاسنان ، وتوثيق اي تغيرات في صحتك العامة والادوية التي تأخذها ، تنظيف و تلميع اسنانك ، التحدث معك عن العناية بالاسنان واللثة ، والاجابة عن اي اسئلة تطرحها بخصوص مستحضرات العناية المنزلية. طبيب الاسنان ايضا سيقوم باجراء فحص لفمك (لأعراض سرطان الفم او امراض اخرى) ، للثة وللاسنان ؛ السؤال عن اي تغيرات في صحتك العامة او الادوية التي تأخذها ؛ رؤية التظيف الذي أجراه أخصائي صحة الفم واللثة ، تشخيص اي مشاكل اخرى في الفم ، وتقديم توصيات للعلاج.
  • التنظيف : بالرغم من ان فرشاة الاسنان المنزلية والخيط تساعد في ازالة الترسبات ، فقط محترف تنظيف الاسنان-مقدم من طبيب الاسنان او اخصائي صحة اللثة والاسنان- يمكنه تنظيف اسنانك وازالة الترسبات العميقة بشكل شامل (Tartar) التي تتراكم على الاسنان.
  • التلميع : بعد ان تم تنظيف اسنانك ، يتم تلميعها لازالة بقايا الترسبات والبقع عن سطح الاسنان . الملمع يحتوي على مادة مزيلة والفلوريد ، ويتم تطبيقها باستخدام كوب مطاطي صغير قابل للدوران او فرشاة معلقة على اداة الاسنان اليدوية .
  • الوقاية : اخصائي صحة اللثة والاسنان قد يقدم تعليمات اضافية لك لاتباعها في البيت ، مبنية على نتائج فحصك . لا تتردد في سؤالنا عن تعليمات حول استخدام الفرشاة والخيط ، او اسئلة عامة عن صحة الاسنان واللثة
  • الاشعة السينية : الاشعة السينية قد يتم اجراءها خلال فحصك وقد لا يتم اجراءها . طبيب الاسنان سينطر الى فحصك السريري ، تاريخ طب الاسنان العائلي ، وخطر تطور تجاويف الجسم لتحديد تكرار الاشعة السينية.
  • توصيات العلاج : اذا تم تحديد اي مشكلة في الفم خلال الفحص ، سيقوم طبيب الاسنان بعمل توصيات لاتخاذ افضل الخطوات التابعة . قد تشمل التحويل الى اخصائي اخر لرعاية الفم ، فحوصات تشخيصية اخرى ، او المشورة في العودة للقيام بترميم للاسنان او عناية اضافية لصحة الفم.